المكتبة/سياسة/الثورات الشعبية وتحديات إنشاء الدولة الحديثة
الثورات الشعبية وتحديات إنشاء الدولة الحديثة
سمير ابو زيد
سياسة
مكتبة مدبولي
L.E. 50 : $ 8.47
   
مقدمة الكتاب:
 ليس هذا الكتاب تحليلا تاريخيا للثورات الشعبية العربية أو الربيع العربي. وإنما هو معالجة لجوهر الإشكالية التي تواجه هذه الثورات واقتراح تصور بديل من أجل تحقيق هدفها النهائي. وهو الذي يتمثل في كيفية تحقيق التغيير الحقيقي والصحيح في طبيعة الدولة العربية المعاصرة بشكل يجعلها قادرة على تحقيق النهضة العربية والانطلاق نحو مستقبل أفضل.

يقدم المؤلف في هذا الكتاب تحليلا شاملا لمفهوم الدولة من الزاويتين الغربية الحديثة والعربية المعاصرة ويعالج كافة القضايا الجوهرية التي تكفل ظهور الدولة العربية الحديثة بمعناها الصحيح. فيناقش الارتباط بين الدولة والنظرة العربية إلى العالم بما ينتج ما يسميه بالنظرة السياسية العربية، ويستعرض قضايا نظام الحكم والسيادة والشعب والحدود، من حيث ارتباطها بهذه النظرة. ثم يعالج، بناء على ذلك، قضايا هوية الدولة، وحدود الديمقراطية وارتباطها بالدين وبالميراث الحضاري والثقافي، ووحدة المنطقة العربية، وإشكاليات الأغلبية الصامتة وسيطرة الإيديولوجيا على السياسة، وعلاقة التمايزات الدينية والعرقية بطبيعة الدولة.

وينتهي المؤلف إلى أن الشرط اللازم لقيام الدولة العربية الحديثة الحقيقية التي تتسم بالكفاءة والرضا المجتمعي والمنفتحة على محيطها العربي والمجتمع الدولي هو ضمان منظومة القيم المجتمعية. وهذه المنظومة تتكون من كل من القيم المجتمعية العربية الإسلامية والقيم الحداثية في ذات الوقت. وهذا الشرط يضمن للمجتمعات العربية المعاصرة هويتها الذاتية ومن ثم يحفزها على الممارسة الديمقراطية الحقيقية بدون الخوف من فقدان الهوية، وبالتالي يضمن لنا الخروج من الاستقطاب الإسلامي الحداثي الذي تعاني منه مجتمعاتنا العربية المعاصرة.

هذا الكتاب هو محاولة نحو فلسفة سياسية عربية معاصرة تتميز عن الفكر السياسي الإسلامي التقليدي المعتمد على مفهوم الشريعة وشخصية الحاكم وعن الفكر السياسي الغربي الحديث المعتمد على الأولوية المطلقة للحرية الفردية، ولكنها في نفس الوقت تصنع جسرا بينهما.