المكتبة/سياسة/الأمن العربي في عالم متغير
الأمن العربي في عالم متغير
جمعه بن علي بن جمعه
سياسة
مكتبة مدبولي
L.E. 150 : $ 25.42
   
مقدمة الكتاب:

إن الأمن الوطني هو جملة المبادئ والقيم والأهداف والسياسات المتعلقة بتأمين وجود الدولة. وسلامة أركانها. ومقومات استمرارها واستقرارها، وتلبية احتياجاتها، وضمان قيمها ومصالحها الحيوية، وحمايتها من الأخطار القائمة والمحتملة، داخلياً وخارجياً. وفي إطار النظام الدولي الجديد أصبحت هناك بيئة تعبر عن الارتباطات التفاعلية عبر الحدود، ولا تستطيع الدول إيقافها، نتيجة اختلاف شكل السيطرة الدولية، وانخفاض مستوى السيطرة داخل الدولة على سلوك الأفراد والجماعات، وربما المؤسسات.

ويقدم هذا الكتاب عرضاً للمفاهيم والرؤى المختلفة للأمن العربي، وأبعاده المختلفة، السياسية، والاقتصادية، والعسكرية، والاجتماعية، والثقافية، والفكرية، والديمقرغرافية، إضافة إلى مشاكل اختلال الأمن الغذائي، والأمن البيئي والصحي، ومشاكل الباحثين عن العمل، والأعراق، والقوميات، والديانات، والقوى العاملة الأجنبية، وقضايا الهوية، والفقر واللاجئين في العالم العربي.

وفي ما يتعلق بالعوامل الداخلية التي تؤثر في الأمن العربي، تناول الكتاب موضوعات السودان والصومال واليمن، وقضايا الحدود، سواء بين الدول العربية بعضها البعض، أو بينها وبين الدول الأخرى غير العربية.

واستعرض الكتاب الدور المؤثر للولايات المتحدة الأمريكية على الأمن العربي، والقوى الفاعلة في الوطن العربي، وكذلك القوى الفاعلة إقليمياً ودولياً، والمتمثلة في إيران، وتركيا، والاتحاد الأوروبي، وروسيا، وتضمن الكتاب عرضاً تاريخياً لتطورات الصراع العربي - الإسرائيلي على المسارات المختلفة، وأثر الثورة التكنولوجية والبحث العلمي والمياه على الأمن العربي.

الناشر