المكتبة/سينما/حياة في السينما
حياة في السينما
أمير العمري
سينما
مكتبة مدبولي
L.E. 35 : $ 5.93
   
مقدمة الكتاب:

هذا الكتاب

ليس كتاباً في السيرة الذاتية لمؤلفه رغم الحضور البارز للمؤلف بين صفحاته وفصوله لكنه أساساً كتاب يمتلئ بالكثير من الذكريات والمشاهدات والتجارب والأحداث والشخصيات التي عايشها المؤلف أو احتك بها. أو كان شاهداً عليها. خلال مسيرته الطويلة في عالم الثقافة السينمائية والنقد السينمائي. وهو ينتقل خلال صفحاته بين مصر. والعالم العربي. والعالم الخارجي. ورغم أن مؤلفه يقيم منذ أكثر من ربع قرن في العاصمة البريطانية. إلا إن علاقته الوثيقة بما يحدث في السينما المصرية قائمة وممتدة عبر كتاباته التي تنشر في مصر أو تصل إليها عبر شبكة الإنترنت.

"حياة في السينما" يروي من خلال أسلوب تداخل الأزمنة الشهير في السرد السينمائي الحديث. تفاصيل الكثير من الطموحات والأحلام التي كانت مطروحة أمام جيل من الباحثين عن تغيير السينما. أو تغيير العالم من خلال السينما. وما اعتراها من إحباطات وانتكاسات. وما شابها من صراعات لا يزال تأثيرها قائماً حتى يومنا هذا.

ولعل تميز هذا الكتاب يكمن في وصفه الدقيق للمحيط الذي وقعت فيه أحداثه ولعبت فيه شخصياته أدوارها على مسرح الحياة. مع الاهتمام بالإحاطة بزمن كان فيه "السياسي" يطغى بقوة على "الثقافي" ويضغط عليه ولذلك فهو يعد. على نحو ما أيضاً. شهادة تعكس المناخ السياسي الذي كان سائداً في حقبة السبعينيات التي شهدت الكثير من وقائع فصوله. وتأثيرها على الجو الثقافي العام.